• المملكة العربية السعودية, الرياض
  • Badr@alshatry.com

وزير العمل في الشورى: معدل البطالة في المملكة 11.5%

  حضر مفرج الحقباني وزير العمل اليوم الثلاثاء جلسة مجلس الشورى، وذلك لإيضاح خطط الوزارة حالياً وفي المستقبل والإجابة على تساؤلات الأعضاء.

 

وأكد الحقباني أن منظومة العمل تقوم على أربع كيانات هي: وزارة العمل ومؤسسة التدريب التقني والتأمينات الاجتماعية وصندوق الموارد البشرية، مشيراً أن معدل البطالة في المملكة 11.5٪، وأن عدد الوافدين العاملين في القطاع الخاص 9 ملايين عامل، مؤكداً أن الشاب السعودي يحتاج إلى الدعم «الحمائي» وليس الدعم المالي لحمايتهم من منافسة العمالة الوافدة.

 

وأوضح وزير العمل أن إجمالي من تم توظيفهم من مستفيدي البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل «حافز»، بلغ 438.563 مواطن، أكثرهم من النساء، مشدداً أن الوزارة لن تسمح لأي منشأة باستغلال المادة (٧٧) من نظام العمل لفصل الموظف السعودي.

 

وأشار مفرج الحقباني، أن الوزارة رفعت طلباً للمقام السامي بتحديد أوقات العمل في قطاع التجزئة، وأن لدى وزارة العمل فريق يعمل الآن على مراجعة توطين الوظائف في قطاع التجزئة، وسيكون قطاع الاتصالات هو المستهدف أولاً.

 

وأكد أن الوزارة تعمل على تذليل الصعوبات التي تواجه المرأة العاملة في القطاع الخاص، من خلال مشروع لنقل النساء إلى مقر العمل ومشروع لحضانة الأطفال.

بواسطة: بدر عائد الشاطرى

2016-01-26

التعليقات

comment-pic