• المملكة العربية السعودية, الرياض
  • Badr@alshatry.com

رئيس ديوان المظالم يرعى حفل تفعيل المحكمة الإدارية العليا ومحاكم الاستئناف الإدارية ومباشرتها اختصاصاتها صباح اليوم

 ​​رعى معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف صباح اليوم حفل تدشين مباشرة المحكمة الإدارية العليا ومحاكم الاستئناف الإدارية اختصاصاتها بمقر المحكمة الإدارية العليا بالرياض، بحضور أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة قضاة ومنسوبي ديوان المظالم.

وفي بداية الحفل، تليت آيات عطره من القرآن الكريم، وبعدها ألقى معالي رئيس المحكمة الإدارية العليا الشيخ إبراهيم بن سليمان الرشيد كلمة حمد الله فيها على عظيم نعمه، مبيناً أن الوطن الغالي يخطو خطى ثابتة فيما فيه تحقيق الأمن والاستقرار وإرساء قواعد العدل والانصاف.

وأكد الرشيد أن تدشين المحكمة الإدارية العليا يمثل مرحلة مهمة في مسار العدالة وتحقيق استقرار المبادئ ورسوخ القواعد العدلية، وما تضمنه من ترافع أمام محاكم الاستئناف الإدارية ورسم طريق الاعتراض على أحكامها أمام المحكمة الإدارية العليا متمماً بذلك العقد القضائي بدرجاته ومساره، مشيداً بجهود رئاسة ديوان المظالم ابتداءً من إيجاد مبنى يتناسب مع مكانة المحكمة وتهيئته بكامل الوسائل المساندة تقنياً وإدارياً وانتهاءً بنظر الاعتراضات القضائية اعتباراً من ١٠/ ٢/ ١٤٣٩هـ بعد اكتمال هيكلها قضائياً وإدارياً.

بعدها شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن المحكمة الإدارية العليا.

ثم ألقى معالي رئيس ديوان المظالم الشيخ الدكتور خالد اليوسف كلمة حمد الله فيها على جزيل النعم وفي هذا الصرح العدلي الشامخ وما يمثله من مسار قضائي يحظى بدعمٍ من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ أدام الله توفيقه ـ ومن لدن سمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ـ حفظه الله ـ وهذا الدعم نتاجه أن يسر الله بنقل القضاء الجزائي ثم لحقه القضاء التجاري، وها هو ديوان المظالم - بتوفيق الله - يفعل قضاء الاستئناف الإداري والمحكمة الإدارية العليا بتتويج القضاء الإداري بالمملكة العربية السعودية؛ جمال تراتيبه القضائية، واكتمال عقده النظامي؛ وصولاً للغايات السامية والتطلعات الطموحة.

مذكراً أن هذا بداية التطوير الفعلي للنظر القضائي في ديوان المظالم، ويستلزم تكثيف الجهود لجعل القضاء الإداري في المملكة أنموذجاً يحتذى به.

وأكد الدكتور اليوسف أن ما تم في هذا اليوم المشهود بتوفيق من الله ثم بدعم القيادة الرشيدة وفقها الله، وما قام به منسوبي الديوان ابتداءً من معالي رئيس المحكمة الإدارية العليا ومجلس القضاء الإداري وانتهاءً بكل فرد في منظومة ديوان المظالم.

 

وفي ختام كلمته، سأل الله الكريم أن يتم نعمه وأن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.

عد ذلك قدم معالي رئيس المحكمة الإدارية العليا الشيخ إبراهيم الرشيد لمعالي رئيس ديوان المظالم الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.

 

والجدير ذكره هنا، أن المحكمة الإدارية العليا باشرت اختصاصها المرسوم لها بموجب أحكام الفصلين الثاني والرابع من الباب الرابع من نظام ديوان المظالم وذلك اعتباراً من ١٠/ ٢/ ١٤٣٩هـ بموجب قرار مجلس القضاء الإداري التنفيذي للأوامر الملكية الكريمة في ٥/ ٢/ ١٤٣٩هـ.

بواسطة: بدر عائد الشاطرى

2017-12-07

التعليقات

comment-pic