• المملكة العربية السعودية, الرياض
  • Badr@alshatry.com

رئيس ديوان المظالم يزور جهات القضاء بالسودان ومحكمة الطعون الإدارية

 قام معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف صباح اليوم والوفد المرافق له بزيارة لوزارة العدل بجمهورية السودان برفقة سعادة رئيس ديوان المظالم العامةً في السودان وفور وصول معاليه كان في استقباله معالي وزير العدل السوداني الدكتور أحمد النور حيث رحب بمعاليه والوفد المرافق له شاكراً لهم هذه الزيارة وقدم للوفد نبذة تعريفية عن الوزارة والادارات الرئيسية لها ، بعدها تحدث معالي رئيس الديوان عن تاريخ ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية ونشأته ومراحله وتطوراته منذُ أن كان شعبة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء إلى مايشهده في وقتنا الحاضر من تطور وتقدم كبير على مستوى الاختصاص وعلى مستوى البنية التحية والموارد المؤهلة والخدمات المساندة  ، مؤكداً معاليه حرص القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية على دعم القضاء وإرساء العدل ، ورد المظالم وفقاً لأحكام الشريعة الغراء . 

بعدها أوضح عدد من مديري الادارات التنفيذية بوزارة العدل بجمهورية السودان الخدمات التي تقدمها اداراتهم كإدارة التشريع والفتوى ومحامي الوزارة وإدارة الاتفاقيات الدولية وإدارة الشؤون التنفيذية . بعدها قدم معالي وزير العدل بالسودان هدية تذكارية لمعالي رئيس الديوان كما قدم معالي د. خالد اليوسف هدية لمعالي وزير العدل تتمثل في مدونة الأحكام . 

بعدها حضر الوفد القضائي من ديوان المظالم برئاسة معالي الرئيس د.خالد اليوسف 

مأدبة الغداء التي أقامها سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين بجمهورية السودان الأستاذ علي جعفر . 

هذا وقد كان معالي الشيخ خالد اليوسف قد قام صباح أمس الاثنين بزيارة لقضاء السودان حيث كان في استقباله رئيس القضاء رئيس المحكمة القومية العليا البرفيسور حيدر أحمد دفع الله ؛ الذي رحب بمعالي رئيس ديوان المظالم  والوفد المرافق له حيث قدّم ايضاحاً عن السلطة القضائية بالسودان، ثم بعدها ألقى معالي الرئيس محاضرة عن قضاء ديوان المظالم ونشأته ومراحله والتطورات التي مرّ بها .

موضحاً تشكيل الديوان ومحاكمة ومجلس القضاء الإداري واختصاصاته وكذلك المحكمة الإدارية العليا وعملها .

كما تطرق معالي الشيخ اليوسف لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم وإقراره .

كما أوضح معاليه بعدها أهمية التعاون المشترك داخلياً وخارجياً بين المؤسسات ذات العلاقة النوعية بالمرافق العدلية عبر القنوات الرسمية ؛ معتبراً أنها مرتكزاً مهماً في عمل المؤسسات القضائية لما تهدف إليه من تبادل في الخبرات ونقل التجارب والاستفادة منها .

مشيداً بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - أيده الله - لمرفق قضاء ديوان المظالم وتطلعاته في تحقيق العدالة والمساواة على الجميع وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية .  

بعدها شاهد الحضور فيلماً تعريفياً عن ديوان المظالم السعودي والمراحل التطويرية التي مر بها والتقنية الحديثة التي واكبها من خلال البرامج الإلكترونية ، والتطبيقات التقنية ، والكوادر البشرية ، وآليات التدريب والتأهيل ، واستراتيجية ديوام المظالم المقرة وفقاً لرؤية المملكة ٢٠٣٠ . 

 

ثم قام بعد ذلك الوفد القضائي  بزيارة لقاعة المحاكمات في محكمة الطعون الإدارية واطلعوا على سير المحاكمة والاجراءات المتبعة فيها  .

 بعدها قدم معالي البرفيسور حيدر أحمد دفع الله هديةً تذكارية لمعالي رئيس ديوان المظالم كما قدم معالي د.اليوسف إهداءً لمعالي البرفيسور تمثل بدرع تذكاري ومدونة الأحكام القضائية للديوان .

رافق معالي الرئيس وفداً قضائياً من ديوان المظالم يضم كل من الشيخ الدكتور عبيد العبيد مستشار معالي الرئيس والشيخ إبراهيم المطرودي عضو مجلس القضاء الإداري رئيس مكتب الشؤون الفنية والشيخ الدكتور سليمان الشدي المتحدث الرسمي لديوان المظالم والشيخ الدكتور محمد العريفي رئيس المحكمة الإدارية بالرياض .

كما حضرها سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان الأستاذ علي جعفر .

الجدير ذكره أن هذه الزيارة تأتي بمناسبة موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين  على تفويض معالي رئيس ديوان المظالم بتوقيع مذكرة تفاهم في شأن القضاء الإداري بين ديوان المظالم بالمملكة وديوان المظالم العامة بالسودان .

بواسطة: بدر عائد الشاطرى

2017-03-01

التعليقات

comment-pic